2009/05/13

أفضل وثيقة تأمين في العالم

مع تهافت الناس في زمن المادة على تأمين المستقبل بشتى الطرق والوسائل وغفلة كثير منهم عن التأمين الشامل والمضمون من عند رب العالمين .
ولعله في هذه المشاركة نقف مع جملة من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والتي بين فيها أن من امتثل هذه الأعمال وداوم عليها حصل له الضمان من الله تبارك وتعالى في الدنيا والأخرى .

أولاً : التأمين الثلاثي
1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى الصبح فهو في ذمة الله " رواه مسلم .
2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبه لم يمنعه من دخول الجنة ألا أن يموت " رواه النسائي .
3. دعـاء سيد الاستغفار : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تقول " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت " قال : " ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنه ومن قالها من الليل وهو موقن بها قبل أن يصبح فهو من أهل الجنه" رواه البخاري .

من داوم على هذه الثلاث كل يوم مخلصا متدبرا مؤديا حقوق الله عليه ومجتنبا معاصيه فقد ضمن على الله ان يكون في ذمته وامانه وان يدخله الجنه ومن كان في عهد الله وامانه فقد حاز حفظ الله وتوفيقه في الدنيا وفاز بجنته ورضاه في الاخره

ثانياً : التأمين الشامل
إليك أخي المسلم هذا الدعاء الذي يعتبر بمثابة تأمين شامل لك ضد أخطار الحياة وشرورها ويؤمنك ضد المصائب الفجائية التي تواجه الإنسان وتعكر حياته . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من قال حين يصبح : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم تفجأه فاجئة بلاء حتى يمسي وإن قالها حين يمسي لم تفجأه فاجئة بلاء حتى يصبح ) صحيح ابن حبان قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح .

ثالثاً : التأمين ضد الشيطان
بين لنا الرسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يجري في ابن آدم مجرى الدم ويحيك له المكائد والشرور وإليك هذا التأمين من مكائد الشيطان وشروره من خلال هذا الحديث الشامل المانع .
عنْ أنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قال : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قَالَ يعنِي إذا خَرَج مِنْ بيْتِهِ : بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ ، يقالُ لهُ هُديتَ وَكُفِيت ووُقِيتَ ، وتنحَّى عنه الشَّيْطَانُ » رواه أبو داودَ والترمذيُّ ، والنِّسائِيُّ وغيرُهمِ وزاد أبو داود : « فيقول : يعْنِي الشَّيْطَانَ لِشَيْطانٍ آخر : كيْفَ لك بِرجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفي وَوُقِى»؟ .

رابعاً : التأمين ضد كل شئ
عن خبيب أنه قال خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال أصليتم فلم أقل شيئا فقال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل فقلت يا رسول الله ما أقول قال قل قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء " حسنه الترمذي .
اسأل الله تبارك وتعالى أن يحمينا من كل الشرور ويؤمننا يوم البعث والنشور .

هناك 3 تعليقات:

  1. اسال الله ان يعينك على كل خير
    وهذا من ببرامج اجياء السنه
    وعليكم بالاشياء المنسيه

    ردحذف
  2. حياك الله وبياك أخي الكريم

    اسأل الله تبارك وتعالى أن يجزيك خير الجزاء على مرورك العطر وتعليقك الرائع

    وإن شاء الله أني اضيف بعض الأمور التي غفل عنها الناس .

    اكرر شكري وتقديري لك .

    ردحذف
  3. جميل أخي عبدالرحمن

    موضوع يتصبب رونقاً وجمالاً في زمن نحن أحوج ما نكون للتأمل في مثله

    دام طرحك مسددا

    ردحذف